الحوت والنجوم/ عادل زعبي

|عادل زعبي| منذ زمن أبعد من بعيد، أبتلع حوت نجمة وأخذ م […]

الحوت والنجوم/ عادل زعبي

|عادل زعبي|

منذ زمن أبعد من بعيد، أبتلع حوت نجمة وأخذ مكانها. وصار بين نجوم الليل المعلقة حوتٌ. كان هذا الحوت معتزاَ بنفسه إلى حدّ كبير، حيث أنه كان يأكل كل ما يعجبه، كي يضمن أن لا يعجب ما أعجبه أحد غيره، فيتساوى معه بالإعجاب. لم يكن يرى أحدًا ندًا له. لم يكن للحوت أصدقاء، بل على العكس كان كل المتواجدين على الكوكب أعداء له. ولكنهم لم يتمكنوا منه. فقد كان الحوت ذا مواهب ومهارات عديدة ومتنوعة. فقد كان يجيد كل شيء. لذا لم يبقَ أمامهم سوى الحيلة للتخلص من الحوت، ولكن دون جدوى- فقد كان هذا الحوت أذكى الجميع.

في إحدى المرات طلب الجبل الكبير الثابت مقابلة الحوت، فذهب الحوت إليه، بعد أن أبلغه العقاب برغبة الجبل. وعندما تقابلا قال الجبل للحوت إنه يشعر بالضجر من مكانه الحالي وشرح له أنّ مناخ هذا المكان لا يناسبه. وقال له إنّ النباتات التي تنبت عليه لا تعجبه. وقال إنه يرغب في مساعدة الحوت، بجرّه أو حتى بحمله إلى مكان آخر. فوافق الحوت على الفور، وهو لا يعلم أنّ الجبل والرياح يدبّران له أمرًا للتخلص منه. قال حينها الحوت إنه سيسأل نجوم الليل عن مكان ملائم  له عندما يصعد لأخذ مكان النجمة التي أكلها. ففرح الجبل، وقال أحسنتَ فالنجوم خير من يعرف الأرض. ومضى كل إلى شأنه على أن يعود الحوت بعد فترة من الزمن لإتمام الأمر.

عندما تقابل الحوت مع النجوم بادرت بالكلام صديقة النجمة التي ابتلعها الحوت قائلة: ألا تُخرج صديقتي من أعماقك مقابل إنقاذي لحياتك، ألا تخرجها مقابل بقائك؟ فتعجب الحوت وقال بدهشة: أوضحي، فأردفت: ليس قبل أن تعدني أمام كل النجوم بأن تعيد النجمة صديقتي إذا ما أنقذت حياتك. وافق الحوت وتعهد أمام الجميع، وهنا قالت النجمة إنها سمعت حديثاً دار بين الجبل الكبير والرياح، اتفقا فيه أن تأتي الرياح بكلّ الريح وأنت تحمل أو تشد الجبل حتى ينقلب الجبل عليك ويقتلك.

تظاهر بعدها الحوت بأنه لا يعلم. وطلب من الجبل أن يتعرى تماماً من كل النباتات التي عليه ومن جذورها كي يخفف من وزنة. وافق الجبل على أن يعود الحوت لاحقًا، بعد أن تركه عمداً أمام برد الليل الذي لم يعتدْ عليه. لم يكن الحوت ليكتفي بهذا العقاب. بل كان يحضر ماء الأغوار البارد ويلقيه عليه. ثم مرّ زمن طويل والحوت لا يملّ من معاقبة الجبل حتى تجمد الجبل، وتجمد كل من حوله، وأصبح الجبل الكبير الثابت أول مكان متجمد في الكوكب. أما معركة الحوت مع الرياح فهي مستمرّة إلى يومنا هذا.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>