صدور العدد الثامن من جريدة “رمّان”

|خدمة إخبارية| صدر العدد الثامن من جريدة “رمّان&# […]

صدور العدد الثامن من جريدة “رمّان”



غلاف العدد الجديد من جريدة "رمان"



|خدمة إخبارية|

صدر العدد الثامن من جريدة “رمّان”، وهي ثقافية فنية فلسطينية يحررها ويخرجها سليم البيك. ضيف الجريدة لهذا العدد هو الروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصرالله، وذلك في حوار مطوّل يدور حول مشروعه الروائي المتجدد “الملهاة الفلسطينية” وروايته التي ينجزها حاليا والتي باكتمالها ستغطي “الملهاةُ” ما يقارب الـ 250 عاما من التاريخ الفلسطيني، كما يتطرق الحوار إلى تجربة نصرالله الشعرية وإلى تفاصيل أخرى في حياته وسفراته وآرائه في مجمل الأمور الثقافية.

كما يشمل موضوع الغلاف مقالا لفاروق وادي بعنوان “السّفر حين يُسفِر” يتناول “السيرة الطائرة” لنصرالله، وكذلك دراسة نقدية مطوّلة خصّتها الباحثة في جامعة السوربون رابعة حمّو للعدد تتناول فيها مشروع “الملهاة” لنصرالله ومجمل أعماله. وفي زاويته “من فرط الرمّان” يكتب راجي بطحيش، ساخراً، عن الحرب الثقافية بين مدينتي حيفا والناصرة. أما صفحة “موسيقى” لهذا العدد فتحوي تقريراً خاصاً لريمون مرجية عن (بغنّي)، وهي الاسطوانة الأخيرة لأمل مرقس والتي ستصدر قريباً جداً. ويحوي العدد مادة مطوّلة عن السياسة والنقد في حياة إميل توما، وكذلك شهادة لسلمان ناطور بعنوان “ثقافة الداخل: عن المنفى في الوطن” والتي ألقيت في افتتاح مؤتمر الثقافة الفلسطينية بعد أوسلو، ومقالة لأنطوان شلحت عن اتحاد الكتّاب الفلسطينيين في حيفا الذي تأسس مؤخراً، وبيان محمد بكري “أنا إنسان”، وموادّ أخرى ثلاث منها تحتفي بجان جينيه في ذكراه المئوية. أما كولاج الغلاف، فقد صمّمته سمر حزبون للعدد.

يمكن قراءة العدد هنا.

صفحة رمّان على فيسبوك.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>