هنا قديتا، هل تسمعونني؟

يتقاسمون في هذه الأيام أرضَ قَدّيتا: هواةُ الطبيعة يُري […]

هنا قديتا، هل تسمعونني؟

يتقاسمون في هذه الأيام أرضَ قَدّيتا: هواةُ الطبيعة يُريدونها لهم، بلا كهرباءٍ أو حضارةٍ، وآخرونَ يُريدونَ أرضَها كي يصنعوا نبيذاً جليليّاً أنيقاً، وآخرون يأتونَ مِن مُنطلقاتٍ صهيونيةٍ لا غيرَ. وقدّيتا، قرية جدّي المُهجرة في 1948، لا تفهم عَلامَ الخلاف؛ فمن موقعها في أعالي الجليل، مُطلّة على الجشّ ورميش ومارون الراس، ما زالت تحتفظ بآبار المياه أمام عتبات البيوت، وما زال عنّابها وتوتها مَضرباً للأمثال، ومَسرحاً لأحاديث العشق الخَجِلة.

في كلِّ ذكرى للنكبة تُلحُّ عليَّ قدّيتا. في السّنة الأخيرة، بدأتُ العمل على موقع ثقافي سياسي يحمل اسم «قدّيتا»، كي تحضُرَ قريتي في العالم الافتراضيّ الشّبكيّ، كتعويضٍ (مرحليٍّ؟) عن حضورها الجسديِّ الغائب، أو عن حضورنا الجسديِّ الغائب.

لم يكن جدّي مُتحدثاً عظيماً. كان يَرُونُ إلى صمتِهِ طيلة الوقت، جالساً على الشرفة المُطلة على قرية لجوئنا، الجشّ، وينظر نحو الأفق بلا كلل. لم يُجلِسْني يوماً على ركبتيْه وأنا صغير ليحكي لي عن قدّيتا التي تركَها وبعضَ أبنائه وقتها، ليرحلوا إلى عَكْبَرَة، المُهجَّرة بدورها. أهلي المُهجّرون لجأوا إلى قرية هُجِّرت قبل قريتهم بأيام، ليسكنُوا بيوتَ أهلها المَقتولين أو الهاربين. هل هذا أفضل من أن يسكُنُها يهود؟ هل يُخفّف هذا من حدَّة الألم، أم يَزيدُهُ لأنّ «ظلمَ ذوي القرابةِ أشدُّ إيلامًا؟».

كنتُ أعرفُ أننا لسنا من الجشّ، وأنّ قدّيتا موجودة في مكان ما. كان الصّغار من عائلتي (الكبيرةِ المَديدةِ، الحاضرةِ في سورية ولبنان والأردن) يقضون أماسيّهم الصيفيّة في قدّيتا، يقطفون التوت والعنب والتين، ويَحكُونَ عن «فَرْكَش»، ذاك اليهوديّ القاسي القلب الذي جاء واستوطن في الأرض الحُرجيّة المجروحة. صار «فَركش» لنا كابوساً مرعباً، رغم أنني لم ألتِقِه إلا مرة واحدة. مرَّ من أمامِنا ونحن نلعب البنانيرَ، وأشار أحدهم بخوف إليه، قائلاً:«فَركش.. فَركش»! اختبأنا فوراً. كان شعرُهُ طويلاً جداً، أشعثَ، ملابسُه رثة ويتكئ على عكّاز خشبيٍّ طويل، يتبعُه كلب كبير هرم لا يبشّر بحسن نيّةٍ تُذكر. بعدما مرَّ، قال أحدُهُم إنه يضربُ الأطفالَ العرب الذين يذهبون إلى قدّيتا، لأنه يخاف أن يُتلفوا الطبيعة من حوله. سألتُ بما لم أكن أعيه وقتها بما يكفي: «ليش إحنا مِنخرّب الطبيعة؟»…

■ ■ ■

أنا من فئة «النازحين»، أي الذين هُجِّروا من قراهم في النكبة، ولكنهم ظلّوا في نطاق الدولة التي قامت، فيما ينحصر لقب «المُهجّرين» بأولئك الذين غادروا الوطن، فبقوْا خارج الحدود. لطالما فكّرتُ، ونحن نصرخ بحقِّ العودة، نكتب عن حقِّ العودة، نقسم بحقِّ العودة، فيما إذا كنا ــــ النازحين ــــ جزءاً من هذا الحقّ أم لا؟ هل سنعود يوماً، أم أنّ العودة ستنحصر في اللاجئين، ضمن اتفاق سياسيّ عمليّ، يُعيد الجيل الأول المُهجَّر إلى قرى الضفة الغربية، كي يموتوا بسلام؟ وهل مات جدّي بسلام حين دفنّاه في تراب الجشّ؟ ولماذا لم يُوصِنا بدفنه في تراب قدّيتا؟ هل كان يخاف «فركش» مثلنا؟

أتطلّع إلى عُمري، ابن النصف سنة، ابن أخي، وأبتسم له. لاجئٌ ابن لاجئ. عفواً: نازحٌ ابن نازح. أمه نازحة أيضاً، من البروة. إلى أيِّ عالم قدمتَ يا عمري، والمعاني كلها فُقدتْ، والأسئلة كلها نفدتْ؟ هل ستعني لك الذكرى الثمانون للنكبة شيئاً؟ أحملكَ وأدورُ بكَ في جنبات الشرفة الكبيرة في بيت جدِّكَ. قدّيتا على مَبعدِ عشر دقائق ولكنها بعيدة أكثرَ من أيِّ حلٍّ في الأفق. أُرقّصكَ على ذراعيَّ قليلاً، فتشعرُ بالغبطةِ. أيةُ أغانٍ يُغنّون للجِّيل الرابع للنكبة في ذكراها الستين؟ لماذا لم يقولوا لنا في مناشير الدعوة للمَسيرات والاحتجاجات أيةَ أغانٍ علينا أن نُغنّي للجيل الرابع للنّازحين، ونحن نُرقّصهم على شرفات ريفية جليلية تُطلُّ على ما بقي من ذاكرةِ جُذورهم؟

■ ■ ■

لا أشعر بما يُفترَض أن أشعر به في الذكرى السِّتين للنكبة. أستيقظُ كالمعتاد، أنامُ كالمعتاد، أقرأ قراءاتي كالمعتاد. أتابع تعبَنا الفلسطينيَّ الذي أريق بين الضفة وغزة على شاشات جُثثنا، وأبحث عن بُقع الخزي والعار التي على بلوزتي. هذه بقعة من غزة، وتلك من رام الله، وهذه من القصبة في نابلس. أسرع في لهاثي بين الغرفة والصالة كي لا أفوّت بداية النشرة الإخبارية على «الجزيرة». أريد أن أعرف كم قتيلاً وقع اليوم في غزة. ولكنّ «الجزيرة» تبدأ بقتلى بيروت. هل يصحّ يا بيروت؟ أن تسرقي الخبر الأول منا في الذكرى الستين للنكبة؟ أين التضامنُ يا بيروتَ؟؟

لستُ سعيداً بأنني فلسطيني. هل يمكن أن أقول هذا من دون أن تنهال البيانات على رأس هذا المتساقط المتخاذل الانبطاحيِّ؟ ولكنني لست حزيناً كذلك. أعتقد أنني لامُبالٍ، في هذه الأيام. أي إنني بيْنَ بيْن. لا «أتشاءَل» ولا «أتفاءَمُ». هكذا، عادي. عاديٌ جداً. أنا فلسطيني من دون شعور خاص، في الذكرى الستين لنكبتي. أبحث عن مواطن الألم في جسدي فلا أجدها، أبحث عن مواطن الغضب فلا أجدها، ولا أجد في جسدي مواطنَ للفخر أو للعار أو للأمل أو للتشاؤم أو للحبّ أو للكراهية أو للحنين أو للبلادة. لا أجدُ شيئاً.

أتأمّلُ تصميم موقع «قديتا. نت» الذي لم يُنشر على الويب بعد، وأبتسم. هنا قديتا. من قلب عكا الساعية إلى صيف مُلتهب. هنا قديتا. لا أسمع أحداً في الذكرى الستين لنكبتي، فهل تسمعونني؟

المحرر(ة): مدير الموقع

شارك(ي)

4 تعقيبات

  1. كلنا بالهوى سوى.
    اريد ان اروي ماذا قالت لي امي وهي على فراشها تتهيء للحياة الاخرى وقبل ان تفارق الحياة بعدة ساعات, حين كنت الى جانب سريرها وضني انها لا تحس بما يدور من حولها. في ليلتها الاخيرة في مستشفى صفد وانا اطالع كتابا واسهر عليها اذ بها تفتح عينيها وتنظر الي بحنانها المعهود الفياض بالحب وتقول: ” مخول يا ولدي ماذا تفعل هنا ! اذهب الى زوجتك واولادك, فانك لا تستطيع ان تفعل شيئا لي”.
    قلت:” اريد ان اكون بجانبك يا امي في هذه الليلة, اما مرتي واولادي فهم بخير.
    اغمضت عينيها وكانها تستجمع قواها لمرحلة اهم, وبعد بضع دقائق, نظرت الي من جديد وقالت: ” يا ابني, هل تعتقد ان اليهود سيسمحون بعودتنا الى بيتنا في كفر برعم!!!؟؟؟”.
    نظرت اليها نظرة الا حول له ولا قوة, وبغصة حزينة اجبت: اذا لم يسمح لنا اليهود بالعودة الى بيتنا في كفر برعم!!! فانني اعدك انني ساعيدك الى هناك يا امي.
    ماتت امي في ذلك اليوم عن عمر يناهز 86 عاما قضتها بالعمل والجهد والتحسر على بيتنا واراضينا في كفر برعم, كانت امي من اللذين شقو وشقو الصخر من اجل تربيتنا واطعامنا وتعليمنا, ففي اخر ليلة لها على هذه الارض لم تكن تفكر بشيء, لا عن شقاء السنين وتعبها, ولا عن اي شي يربطها بالدنيا, بل كان بوجدانها بيتها وبلدتها التي اقتلعت منها عنوة عام 1948 ايام النكبة . والنكبة الاكبر ان لا نرى نحن الاجيال الصاعدة ذلك في اهالينا ونحفظ وصيتهم مهما مرت الايام وتوالت السنين.
    قديتا عزيزة غالية ككل شبر من ارضنا الصارخة ومن يعرفها اكثر منا.
    مخول مخول من كفر برعم

  2. السلام عليكم…
    اود ان اهنئك على هذه المقالةالتي شدني فيها السرد الجميل و لكني كم تمنيت ان اتعرف باسم كاتب المقالة لأني من قديتا و اتوق الى سماع الحديث و ايضا” التعرف على قديتا.
    اشكرك

  3. لربما ستعني الذكرى الثمانين للنكبة أكثر لعمري مما تعنيه لك.
    لم يكن من المفروض أن نشعر بشيء خاص بالذكرى السِّتين للنكبة, اذ اننا نعيش نكبتنا كل يوم.
    ابحث بين صخور قديثا وستجد مواطنَ الفخر..
    اسنشق عبير زوفاها وستجد مواطنَ الحنين..
    ستجد مواطنًا للحب.. لكل شيء.
    تحياتي من قديثا لأجمل ذكرى لقديثا.

  4. لا متساقط أو إنبطاحي… كلنا نبحث عن السعادة في هذا الحاضر الفاني.
    كل بأسلوبه وكل بوجهة نظره..
    لكن يزعجني التكرير اللانهائي والحاضر المتوقف في مجتمعنا الفلسطيني في ال ٤٨.
    على كلنا ان نتقدم ونتجدد دائماً، والحقيقة أن الحوار بين إسم هذا الموقع وفحواه يوحي بالتقدم في طرق فهم قضيتنا، وهذا أمر ضروري لتنمية مجتمعنا.
    يوجد لديكم طاقم رائع… يعطيكم العافية على هذا العمل المجهد، يستحق كل التقدير.

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>